
34
|
خلاصة
القواعد والفوائد من الأربعين النووية
الحديث
الرابع والثلاثون
(مَنْ
رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ)
|
|
..::
نص الحديث ::..
|
||
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ - رضي الله عنه - قَالَ سَمِعْت رَسُولَ
اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: "مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ
بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ،
وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ".
رَوَاهُ مُسْلِمٌ [رقم: 49].
|
||
..::
لغة الحديث ::..
|
||
الكلمة
|
معناها
|
|
من رأى
منكم
|
علم وتيقن وتأتي
بمعنى المشاهدة.
من المسلمين المكلفين.
|
|
..::
فوائد مستنبطة من الحديث ::..
|
||
1- عظم ركيزة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن التكليف على كافة
الأمة.
2- لا يجب إنكار المنكر إلا بشرطين:
• أن يتيقن أنه منكر.
• أن يكون منكرا في حق الفاعل.
مثلا: الأكل في نهار رمضان منكر، لكن ليس منكرا في حق المسافر والمريض
ومن لديه عذر.
3- مراعاة التدرج في الإنكار حسب الاستطاعة باليد ثم باللسان ثم بالقلب
والذي ينكر بالقلب لابد له من أمرين:
• أن يكره هذا المنكر في نفسه.
• أن يفارق محل المنكر ويقوم من مكانه.
ولا يوجد مرتبة بعد القلب وهذا معناه من لم ينكر بقلبه فليتهم إيمانه،
لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل أضعف مراتب الإيمان الإنكار بالقلب، وليس بعد
القلب شيء.
4- إن الدين ليس فيه حرج حيث علق الأمر بالاستطاعة.
|
||
..::
قواعد مستنبطة من الحديث ::..
|
||
♦ قواعد في الإنكار:
• الإنكار مناصحة لا فتنة.
• الإنكار مبني على الظاهر لا على التجسس.
• ليكن أمرك بالمعروف معروفا ولا يكن نهيك عن المنكر منكرا.
• لا إنكار لما اختلف فيه يعني لا إنكار في مسائل الاختلاف، لكن هذا
بشرطين:
1- أن تكون المسألة خلافية مما يسوغ فيها الخلاف فالخلاف فيها قوي.
مثال: نرى من الناس بعدما يرفع من الركوع يسبل يديه لا يضع اليمنى على
اليسرى، فهذه مسألة خلافية، فلا آتي إلى هذا الشخص وأقول هذا منكر وخلاف السنة، نقول
هذا يرى أن الوجه الصحيح هكذا وعنده دليله فالإنكار حينئذ ليس سائغ ولكن إذا كان
الخلاف ضعيف فإنا هنا ننكر.
2- أن يكون المرتكب لهذا المنكر يعتقد جوازه.
نرجع للمثال السابق لما جئنا للشخص الذي يسبل يديه قلنا له لماذا تفعل
هكذا هذا خلاف السنة، يقول أنا مذهبي يرون أنني لا أرفع يدي نقول حينئذ هو يعتقد
جواز ذلك وأنه ليس خلاف السنة فهنا تحقق الشرط الثاني.
لو أن هناك أحد يعرف بأن السنة أن يضع اليمنى على اليسرى وأسبل يديه
فهذا نقول له أنت خلاف السنة؛ لأنه يعتقد أنه خلاف السنة.
|
||
..::
شرح صوتي للحديث ::..
|
||