
35
|
خلاصة
القواعد والفوائد من الأربعين النووية
الحديث
الخامس والثلاثون
(لَا
تَحَاسَدُوا وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَا تَبَاغَضُوا)
|
|
..::
نص الحديث ::..
|
||
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
- صلى الله عليه وسلم - "لَا تَحَاسَدُوا، وَلَا تَنَاجَشُوا، وَلَا تَبَاغَضُوا،
وَلَا تَدَابَرُوا، وَلَا يَبِعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ، وَكُونُوا عِبَادَ
اللَّهِ إخْوَانًا، الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ، لَا يَظْلِمُهُ، وَلَا يَخْذُلُهُ،
وَلَا يَكْذِبُهُ، وَلَا يَحْقِرُهُ، التَّقْوَى هَاهُنَا، وَيُشِيرُ إلَى صَدْرِهِ
ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنْ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ،
كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ: دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ".
رَوَاهُ مُسْلِمٌ [رقم: 2564].
|
||
..::
لغة الحديث ::..
|
||
الكلمة
|
معناها
|
|
لا تناجشوا
لا يخذله
لا يحقره
لا تدابروا
|
النَّجَش ويقال
النَّجْش الزيادة في السلعة وهو لا يريد شراءها، كأن يذهب ويعرف أن صاحبه يبيع سيارته
وذهب معه إلى المعارض وأخذوا يزيدون في السعر، فقال أحد الناس أريد أن أشتري بعشرين
ألف، فهو يقول بواحد وعشرين وهو لا يريد أن يشتري فقط يريد أن يربح صاحبه من أجل
أن يزيد في السلعة، فالنجش إما لنفع البائع أو إضرار المشتري.
فإن هذا يعتبر
إضرار فلا يجوز.
أي لا يترك نصرته.
أي لا يستصغره.
التدابر يكون بالقلوب ويكون بالأبدان، فكل واحد يعطي الآخر دبره فهذا
تدابر بالأجساد وقد يكون بالقلوب كلهم في مجلس واحد لكن قلوبهم متنافرة وكل واحد
لا يريد الآخر.
|
|
..::
فوائد مستنبطة من الحديث ::..
|
||
1- حرص الإسلام على ربط أواصر الأخوة بين المسلمين وبيان المترتب عليها
فنهى عن عشرة أشياء في الحديث وهي الحسد، والنجش، والبغض، والإدبار، والبيع على بيع
أخيه، وظلمه، وترك نصرته، واحتقاره، وإخباره بالكذب، والاعتداء على ماله ودمه وعرضه.
2- تحريم هذه الأمور العشرة. لأن الأصل في النهي يقتضي التحريم.
3- الحديث فيه الحث على تحقيق الأخوة (وكونوا عباد الله إخوانا).
4- الإسلام جاء بحفظ الدماء والأموال والأعراض.
5- بيان أن التقوى مصدرها القلب.
6- حسن تعليم النبي -صلى الله عليه وسلم- بالقول والفعل بأنه قال:
(التقوى هاهنا) وأشار إلى صدره وهذا فعل.
|
||
..::
قواعد مستنبطة من الحديث ::..
|
||
1- قاعدة في الأخوة:
الأخوة مبنية على المتطلبات (وهي روابط الأخوة) لا على الادعاءات.
2- قاعدة فقهية:
الأصل في دم المسلم وعرضه وماله الحرمة.
3- قاعدة قلبية: اتقاء القلب يثمر اتقاء الجوارح.
|
||
..::
شرح صوتي للحديث ::..
|
||