
05
|
خلاصة
القواعد والفوائد من الأربعين النووية
الحديث
الخامس
(مَنْ
أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ)
|
|
..::
نص الحديث ::..
|
||
عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ عَائِشَةَ - رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهَا -، قَالَتْ: قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -
"مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ"؛
رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ [رقم: 2697]، وَمُسْلِمٌ [رقم: 1718].
وَفِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ: "مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ
أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ".
|
||
..::
لغة الحديث ::..
|
||
الكلمة
|
معناها
|
|
من أحدث
في أمرنا
فهو رَدٌّ
|
أي أنشأ وابتدع.
أي في شرعنا وديننا.
أي مردود على صاحبه.
|
|
..::
فوائد مستنبطة من الحديث ::..
|
||
1- الحديث ميزان للأعمال الظاهرة فلا تأتِ بعمل إلا وفق الشرع.. فما
هو ميزان الأعمال الباطنة ؟!! نعم النية.
إذن الحديثان الأول والخامس هما الدين ؛ فالحديث الأول ميزان الأعمال
الباطنة ؛ والخامس ميزان الأعمال الظاهرة.
فالأول إذا اختل وقع الإنسان في الشرك ؛ والخامس إذا اختل وقع الإنسان
في البدعة.
2- الحديث دليل على تحريم احداث شيء في الدين.
|
||
..::
قواعد مستنبطة من الحديث ::..
|
||
1- قاعدة فقهية: كل شيء وجد سببه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
ولم يفعله فالتعبد به بدعة.
2- قاعدة فقهية: النهي عن العمل يقتضي فساده أخذنا هذا من قول الرسول
صلى الله عليه وسلم (فهو رد).
مثلا: البيع بعد النداء الثاني من صلاة الجمعة منهي عنه فإن المبلغ
والبيعة فاسدة.
3- إذا كان النهي لأمور خارجة عن الفعل وليس عن ذات الفعل فإنه لا يقتضي
الفساد.
مثلا: الذي يسرق ثوب ثم يصلي به ؛ فعله محرم أي سرق الثوب لكن صلاته
صحيحة.
|
||
..::
شرح صوتي للحديث ::..
|
||