الثلاثاء، 1 أكتوبر 2019

شرح الأربعين النووية | الحديث الخامس (مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ)


05
خلاصة القواعد والفوائد من الأربعين النووية
الحديث الخامس
(مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ)
..:: نص الحديث ::..
عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -، قَالَتْ: قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - "مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ"؛ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ [رقم: 2697]، وَمُسْلِمٌ [رقم: 1718].
وَفِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ: "مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ".
..:: لغة الحديث ::..
الكلمة
معناها
من أحدث
في أمرنا
فهو رَدٌّ
أي أنشأ وابتدع.
أي في شرعنا وديننا.
أي مردود على صاحبه.
..:: فوائد مستنبطة من الحديث ::..
1- الحديث ميزان للأعمال الظاهرة فلا تأتِ بعمل إلا وفق الشرع.. فما هو ميزان الأعمال الباطنة ؟!! نعم النية.
إذن الحديثان الأول والخامس هما الدين ؛ فالحديث الأول ميزان الأعمال الباطنة ؛ والخامس ميزان الأعمال الظاهرة.
فالأول إذا اختل وقع الإنسان في الشرك ؛ والخامس إذا اختل وقع الإنسان في البدعة.
2- الحديث دليل على تحريم احداث شيء في الدين.
..:: قواعد مستنبطة من الحديث ::..
1- قاعدة فقهية: كل شيء وجد سببه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله فالتعبد به بدعة.
2- قاعدة فقهية: النهي عن العمل يقتضي فساده أخذنا هذا من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (فهو رد).
مثلا: البيع بعد النداء الثاني من صلاة الجمعة منهي عنه فإن المبلغ والبيعة فاسدة.
3- إذا كان النهي لأمور خارجة عن الفعل وليس عن ذات الفعل فإنه لا يقتضي الفساد.
مثلا: الذي يسرق ثوب ثم يصلي به ؛ فعله محرم أي سرق الثوب لكن صلاته صحيحة.
..:: شرح صوتي للحديث ::..

واتساب

التعليقات

تحميل ... جاري تسجيل الدخول ...
  • مسجل دخولك باسم
لا توجد تعليقات حتى الآن ! كن أول من يرسل تعليقه !

إرسال تعليق جديد

Comments by