الثلاثاء، 1 أكتوبر 2019

شرح الأربعين النووية | الحديث التاسع (مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ)


09
خلاصة القواعد والفوائد من الأربعين النووية
الحديث التاسع
(مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ)
..:: نص الحديث ::..
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَخْرٍ - رضي الله عنه - قَالَ: سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: "مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ، وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ، فَإِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَثْرَةُ مَسَائِلِهِمْ وَاخْتِلَافُهُمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ ".
رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ [رقم: 7288]، وَمُسْلِمٌ [رقم: 1337].
..:: لغة الحديث ::..
الكلمة
معناها
فاجتنبوه
كثرة مسائلهم
اختلافهم على أنبيائهم
أي ابتعدوا عنه.
أي أسئلتهم كثيرة.
أي عصيانهم لهم وجدالهم فيما جاءوا به.

..:: فوائد مستنبطة من الحديث ::..
1- وجوب الكف عما نهى عنه النبي عليه الصلاة والسلام.
2- وجوب الإتيان بما أمر به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مادام مستطيعا عليه.
3- مخالفة ما جاء به الأنبياء سبب من أسباب الهلاك.
4- كثرة الأسئلة المذمومة سبب من أسباب الاختلاف والهلاك مثل السؤال عما سكت عنه الشرع ولم يبينه.
..:: قواعد مستنبطة من الحديث ::..
1- قاعدة فقهية: الأصل في النهي التحريم ما لم يأتِ صارف يصرفه.
مثل: قال تعالى: ﴿ وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ﴾ [الإسراء: 32] فالزنا محرم لأن هذا نهي ولا يوجد دليل يجيز الزنا.
مثال آخر: نهى النبي عن الشرب قائما لكن النبي شرب قائما فانتقل من التحريم إلى الكراهة.
2- قاعدة فقهية: الأصل في الأمر الوجوب ما لم يأتي صارف يصرفه.
مثل: ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾ [البقرة: 43] فآدائها واجب.
مثال آخر: السترة للمصلي أمر بها النبي - صلى الله عليه وسلم - لكن النبي صلى على غير سترة، فانصرف الأمر للاستحباب.
3- الواجبات تسقط بالعجز. نأخذ هذه القاعدة من قوله - صلى الله عليه وسلم -: "فأتوا منه ما استطعتم".
مثال: القيام في الصلاة لكن يسقط عند العجز.
4- الميسور لا يسقط بالمعسور، نأخذها من قوله - صلى الله عليه وسلم -: "ما استطعتم".
مثال: الشخص الذي لا يستطيع القيام نقول يسقط عنك القيام لكن السجود والركوع لا يسقط.
..:: شرح صوتي للحديث ::..

واتساب

التعليقات

تحميل ... جاري تسجيل الدخول ...
  • مسجل دخولك باسم
لا توجد تعليقات حتى الآن ! كن أول من يرسل تعليقه !

إرسال تعليق جديد

Comments by