
09
|
خلاصة
القواعد والفوائد من الأربعين النووية
الحديث
التاسع
(مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ)
|
|
..::
نص الحديث ::..
|
||
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَخْرٍ - رضي الله عنه
- قَالَ: سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: "مَا نَهَيْتُكُمْ
عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ، وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ،
فَإِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَثْرَةُ مَسَائِلِهِمْ وَاخْتِلَافُهُمْ
عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ ".
رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ [رقم: 7288]، وَمُسْلِمٌ [رقم: 1337].
|
||
..::
لغة الحديث ::..
|
||
الكلمة
|
معناها
|
|
فاجتنبوه
كثرة مسائلهم
اختلافهم على أنبيائهم
|
أي ابتعدوا عنه.
أي أسئلتهم كثيرة.
أي عصيانهم لهم وجدالهم فيما جاءوا به.
|
|
..::
فوائد مستنبطة من الحديث ::..
|
||
1- وجوب الكف عما
نهى عنه النبي عليه الصلاة والسلام.
2- وجوب الإتيان بما أمر به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مادام
مستطيعا عليه.
3- مخالفة ما جاء
به الأنبياء سبب من أسباب الهلاك.
4- كثرة الأسئلة المذمومة سبب من أسباب الاختلاف والهلاك مثل السؤال
عما سكت عنه الشرع ولم يبينه.
|
||
..::
قواعد مستنبطة من الحديث ::..
|
||
1- قاعدة فقهية: الأصل في النهي التحريم ما لم يأتِ صارف يصرفه.
مثل: قال تعالى: ﴿ وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ﴾ [الإسراء: 32] فالزنا
محرم لأن هذا نهي ولا يوجد دليل يجيز الزنا.
مثال آخر: نهى النبي عن الشرب قائما لكن النبي شرب قائما فانتقل من
التحريم إلى الكراهة.
2- قاعدة فقهية: الأصل في الأمر الوجوب ما لم يأتي صارف يصرفه.
مثل: ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾ [البقرة: 43] فآدائها واجب.
مثال آخر: السترة للمصلي أمر بها النبي - صلى الله عليه وسلم - لكن
النبي صلى على غير سترة، فانصرف الأمر للاستحباب.
3- الواجبات تسقط بالعجز. نأخذ هذه القاعدة من قوله - صلى الله عليه
وسلم -: "فأتوا منه ما استطعتم".
مثال: القيام في الصلاة لكن يسقط عند العجز.
4- الميسور لا يسقط بالمعسور، نأخذها من قوله - صلى الله عليه وسلم
-: "ما استطعتم".
مثال: الشخص الذي لا يستطيع القيام نقول يسقط عنك القيام لكن السجود
والركوع لا يسقط.
|
||
..::
شرح صوتي للحديث ::..
|
||