الأربعاء، 2 أكتوبر 2019

شرح الأربعين النووية | الحديث الثالث والعشرون (الطَّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ)


23
خلاصة القواعد والفوائد من الأربعين النووية
الحديث الثالث والعشرون
(الطَّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ)
..:: نص الحديث ::..
عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْحَارِثِ بْنِ عَاصِمٍ الْأَشْعَرِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - "الطَّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآنِ -أَوْ: تَمْلَأُ- مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، وَالصَّلَاةُ نُورٌ، وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ، وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ، وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَك أَوْ عَلَيْك، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو، فَبَائِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا".
رَوَاهُ مُسْلِمٌ [رقم: 223].
..:: لغة الحديث ::..
الكلمة
معناها
الطهور


شطر
الميزان
تملأ الميزان
برهان
يغدو



معتقها
موبقها
المراد به التطهر من الأحداث أو طهارة القلب أو هما معاً فقد يكون الحديث شامل لهذا وهذا فتكون الطهارة طهارة حسية ومعنوية.
نصف.
الذي توزن به أعمال العباد يوم القيامة.
بعظم أجرها تملأ الميزان.
أي حجة ودليل قاطع.
الغدو هو الذهاب مبكراً وهو الذهاب ما بين طلوع الشمس إلى غروب الشمس، فالذي يخرج من بين طلوع الشمس إلى غروبها هذا يسمى غادي يغدو.
مخلصها من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
أي مهلكها.
..:: فوائد مستنبطة من الحديث ::..
1- فضل الطهور وأنه نصف الإيمان.
(شطر الإيمان): اختلف في معنى أن الطهور شطر الإيمان، وقيل هو التخلي من الإشراك فالإنسان إذا أراد أن يحقق التوحيد عليه ركنان:
• التخلي عن الإشراك.
• وعبادة الله وحده.
وقيل المقصود بالطهور هو الوضوء وهي نصف الصلاة؛ والإيمان بمعنى الصلاة لقوله تعالى: "وما كان الله ليضيع إيمانكم" يعني صلاتكم. وهو يحتمل المعنيين ولا بأس في الجمع بينهما.
2- الحديث دليل على إثبات الميزان الذي توزن به أعمال العباد وأن أعمال العباد توزن.
3- فضل التسبيح والتحميد وأنهما لو كانتا جسما يرى لملأت ما ذُكر في الحديث.
4- عظم ثواب الصلاة والصدقة والصبر.
5- حامل القرآن إما غانم أو غارم. (والقرآن حجة لك أو عليك)
6- في الحديث بيان حال الناس وأنهم يعملون لكنهم يتفاوتون في النتائج.
7- الحرية في هذه الحياة تكون بطاعة الله تعالى لأن بها تحصل النجاة (كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها) أي أن من عمل بطاعة الله أعتق نفسه.
فالحرية ليست بإطلاق الهوى كما يطلقه دعاة الحرية إنما نقول لهم الحرية ما كانت تحت العبودية.
يقول ابن القيم:
هربوا من الرق الذي خلقوا له
وبلوا برق الهوى والشيطان
..:: قواعد مستنبطة من الحديث ::..
• قاعدة في أثر الطاعة: إدراك أثر الطاعة يكون بحجب أثر كل علة مانعة.
مثلا: الصلاة نور؛ يقول أنا لا أحس بأثر هذه الطاعة أو النور الناتج عنها فنقول هناك موانع حجبت عنك هذه الآثار فاحجبها حتى تنال تلك الآثار.
..:: شرح صوتي للحديث ::..

واتساب

التعليقات

تحميل ... جاري تسجيل الدخول ...
  • مسجل دخولك باسم
لا توجد تعليقات حتى الآن ! كن أول من يرسل تعليقه !

إرسال تعليق جديد

Comments by