الأربعاء، 2 أكتوبر 2019

شرح الأربعين النووية | الحديث الخامس والعشرون (ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالْأُجُورِ)


25
خلاصة القواعد والفوائد من الأربعين النووية
الحديث الخامس والعشرون
(ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالْأُجُورِ)
..:: نص الحديث ::..
عَنْ أَبِي ذَرٍّ - رضي الله عنه - أَيْضًا، "أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالُوا لِلنَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالْأُجُورِ؛ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي، وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ، وَيَتَصَدَّقُونَ بِفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ. قَالَ: أَوَلَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُونَ؟ إنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً، وَأَمْرٌ بِمَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ، وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيَأْتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ؟ قَالَ: أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ وِزْرٌ؟ فَكَذَلِكَ إذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَالِ، كَانَ لَهُ أَجْرٌ".
رَوَاهُ مُسْلِمٌ [رقم: 1006].
..:: لغة الحديث ::..
الكلمة
معناها
أن أناساً من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -
أهل الدثور
بفضول أموالهم
في بضع أحدكم


وزر
هؤلاء الناس هم من فقراء المهاجرين جاءوا في رواية أخرى أنهم فقراء المهاجرين.

جمع دثر وهم أهل الأموال الكثيرة.
أي ما زاد منها عن حاجتهم.
يطلق على الجماع ويراد به الفرج أي أنه إذا وضعه في حلال يؤجر عليه كما أنه إذا وضعه في حرام يؤزر عليه.
إثم
..:: فوائد مستنبطة من الحديث ::..
1- الحديث دليل على مسارعة ومسابقة الصحابة وتنافسهم في الأعمال الصالحة.
2- الحديث دليل على الصدقة لا تقتصر على المال وإنما تكون بالأعمال الأخرى كالتسبيح والتكبير والتحميد؛ وإن في الحديث من الصدقات ما هي مستحبة ومنها ما هو واجب كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
3- الحديث دليل على حسن العشرة الزوجية والإحسان إلى الزوجة وأن هذا من القربات (وفي بضع أحدكم صدقة) ولكن هذا يحتاج إلى نية.
4- الحديث دليل على تدعيم القول بالدليل. كذلك المفتي وطالب العلم لابد أن يدعم قوله بدليل, فهذا أكمل في الجواب.
5- حسن تعليم النبي - صلى الله عليه وسلم - وضربه للمثال.
6- الحديث فيه إثبات أن القياس حجة والحديث فيه نوع من القياس اسمه قياس العكس.
..:: قواعد مستنبطة من الحديث ::..
• قاعدة في النية: المباحات تصير بالنيات طاعات.
فهذا إذا نوى الجماع أنه إحصان وأنه قضاء شهوة لهذه المرأة أو كذلك المرأة بالنسبة للرجل، فإذا نوى هذا الأمر وهو مباح صار طاعة.
..:: شرح صوتي للحديث ::..


واتساب

التعليقات

تحميل ... جاري تسجيل الدخول ...
  • مسجل دخولك باسم
لا توجد تعليقات حتى الآن ! كن أول من يرسل تعليقه !

إرسال تعليق جديد

Comments by